هل يعاني السكواش المصري والعربي من دعم حكومي محدود؟

Nov 08, 2014, 01:23 PM, Amman, Jordan

الفوز في امريكا وضع لم يكن عن طريق الصدفة بالنسبة لبطل قضى حوالي 8 سنوات يتدرب ويمارس وينافس على امل ان يكون الافضل في العالم حلم تحقق ليضاف انجازا جديد لسجل مصر في هذه الرياضة

مصر تذخر بعدد كبير من ابطال الاسكواش فهناك خمسة مصريين من بين عشرة لاعبين تالقو من خلال المنافسات العالمية في هذا العام.

نشاهد في الفلم الاكادمية التي يمتلكها (عمر البورولوسي) احد ابطال مصر السابقين في هذه اللعبة تفتح ابوابها لتدريب ناشئين يرغبون في السير على نفس الدرب. واضاف ك. عمر "نحن كابطال عالم سابقين نعود ونمارس مهامنا في جميع المجالات التدريبية التي من الممكن ان تفيد الاعبين المحليين. ولكن الاهم بان اولاياء امور الاعبين في مصر يقومون بمجهود كبيروجبار من اجل الوصول الى اهداف اولادهم ايا كان من مجهود ماديا او معنويا.

هذا الدور يبدو واضحا في صفوف هؤلاء الناشئين الذين حققو بطولات على مستوى الجمهورية لتأهلهم للوصول الى البطولات العالمية. الاعب عمر ياقوت من بين هاؤلاء الذين يرفعون اسم مصر في الداخل والخارج. واشار عمر ياقوت ان من اهم الاهداف القريبة المدى التي ينوي الحصول عليها هي بطولة بريطانيا المفتوحة للناشئين في شهر يانوارالمقبل 2015 بالاضافة الى بطولة امريكا المفتوحة للناشئين.

مصر تعد من احد الدول المؤسسة للاتحاد الدولي للاسكواش ولكن الحصول على الدعم المناسب يقف عائقا في وجه لاعبي تلك اللعبة. لايمكن مقارنة الاسكواش بكرة القدم او حتى اللعبات الاولمبية لان الاسكواش هية لعبة غير اولومبية والاتحاد الدولي يبذل مجهود ضخم لادخال هذه اللعبة الى صفوف الاعاب الاولمبية والجميع يتامل الخير بانضمام هذه اللعبة للائحة الاعاب الاولمبية في الجلسة الجديدة القادمة اوائل شهر فيبراير 2015.

الاتحاد المصري للاسكواش يحصل على دعم يقدر ب 600.000 جنيه كل عام (بما يعادل 84000 دولار امريكي) بها تشارك مصر سنويا ب 8 بطولات عالمية.

تهيمن مصر على المراكز الاولى في بطولات العالم للرجال والنساء وبمختلف الفئات العمرية واسماء نجومها تتصدر ضمن فئمة المصنفين العالمين العشر الاوائل على مستوى العالم. لكن وعلى الرغم من ذلك لايحصل الاعبون على نفس الدعم الكبيرالذي تقدمه الحكومة لمختلف الرياضاة الاخرى على اعتبارها انها لعبة غير مدرجة ضمن قائنة الاعاب الاولمبية.

تقرير ايه راضي - سكاي نيوز العربية

Click the link and join our Facebook Group for more: https://www.facebook.com/groups/squashwithme/

#السكواش #سكواش #Squash

clip location map